مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الدعاء سلاح المؤمن ونور السماوات والأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الدعاء سلاح المؤمن ونور السماوات والأرض   الجمعة مارس 30, 2012 6:47 pm

الدعاء سلاح المؤمن ونور السماوات والأرض
إعداد / د: أحمد عرفة
إن الحمد لله تعالى، نحمده ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالى فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ }
[آل عمران:102].
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء:1].
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [الأحزاب:70-71].
أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
عناصر الخطبة :
1-فضل الدعاء فى القرآن والسنة 0
2-آداب الدعاء 0
3-شروط قبول الدعاء 0
4-مالنا ندعو ولا يستجاب لنا0
الموضوع وأدلته
1-فضل الدعاء فى القرآن والسنة 0
إن المتدبر فى آيات القرآن الكريم يجد أن ربنا تبارك وتعالى قد أرشد عباده المؤمنين إلى سؤاله ودعائه وحده لاشريك له فى آيات كثيرة من كتابه الكريم منها:
قوله تعالى Sadوَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِى وَلْيُؤْمِنُواْ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).(البقرة : 186)0
سبب نزول هذه الآية :
روى الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال : قال يهود أهل المدينة يا محمد كيف يسمع ربنا دعاءنا وأنت تزعم أن بيننا وبين السماء مسيرة خمسمائة عام وأن غلظ كل سماء مثل ذلك فنزلت هذه الآية
وقال الضحاك سأل بعض الصحابة النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه فأنزل الله تعالى
( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب )0 (تفسير البغوى:ج1ص 155)0
وقال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} (غافر:60)0
روي النعمان بن بشير رضى الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول Sad الدعاء هو العبادة ( ثم قرأ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح فدل هذا على أن الدعاء هو العبادة وكذا قال أكثر المفسرين0(تفسيرالقرطبى:ج15ص 326)0
وقال تعالى :{أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ} [النمل:62].
من الذى نجى نوحاً من الغرق ؟ ومن الذى أنقذ إبراهيم من النار؟ ونجى إسماعيل من الذبح ؟ ومن الذى أخرج يوسف من البئر ؟ ومن الذى رد ّ على يعقوب بصره ؟ وكشف عن أيوب ضره ؟ ومن الذى نجى يونس من بطن الحوت؟ ومن الذى أنقذ موسى من فرعون وجنوده ؟ ومن الذى وهب يحيى لزكريا بعد يأس وقنوط ؟ ...إنه الله رب العالمين ..إنه الذى أمرك أن تسأله ، ووعدك أن يجبيك .. إنه الذى بيده خزائن الملك والملكوت .
فليس للعبد معين على مصالح دينه ودنياه إلا الله عزوجل .. فمن أعانه فهو المعان .. ومن خذله فهو المخذول 0
انظرSadمنهاج الصالحين فى الآداب الإسلامية- محمد عبد العاطى بحيرى ص241)
وأخرج الحاكم فى المستدرك بسند صحيح عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
( أفضل العبادة الدعاء ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع (1122)0
وأخرج الإمام أحمد فى مسنده وابن أبى شيبة والبخارى فى الأدب المفرد بسند صحيح عن النعمان بن بشير رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( الدعاء هو العبادة ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع (3407)0
قوله Sad الدعاء هو العبادة ) أي : أعظمها فهو كقوله الحج عرفة أي ركنه الأعظم لدلالته على أن فاعله مقبل بوجهه إلى الله معرض عما سواه 0
وقوله Sad الدعاء مخ العبادة ) أي : خالصها لأن الداعي إنما يدعو الله عند انقطاع أمله مما سواه وذلك حقيقة التوحيد والإخلاص ولا عبادة فوقهما0
قال ابن العربي: وبالمخ تكون القوة للأعضاء فكذا الدعاء مخ العبادة به تتقوى عبادة العابدين فإنه روح العبادة قال بعض المفسرين في قوله تعالى أن الذين يستكبرون عن عبادتي أي عن دعائي
انظر: (التيسير بشرح الجامع الصغير : للإمام المناوى ج 2 ص 20)0
وقال يحيى بن أبي كثير: أفضل العبادة كلها الدعاء 0
وأخرج الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة بسند صحيح عن سلمان الفارسي رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين) صححه العلامة الألبانى فى صحيح الجامع ( 1757)0
قال الإمام بدر الدين العينى رحمه الله :
قوله عليه السلام إن الله حيي كريم يستحي إذا رفع إليه العبد يديه أن يردهما صفرا:حتى يضع فيهما خيرا وهذا جار على سبيل الاستعارة التبعية التمثيلية شبه ترك الله تعالى تخييب العبد ورد يديه صفرا بترك الكريم رد المحتاج حياء فقيل ترك الله رد المحتاج حياء كما قيل ترك الكريم رد المحتاج حياء فأطلق الحياء ثمة كما أطلق الحياء ههنا فذلك استعير ترك المستحي لترك ضرب المثل ثم نفى عنه0
انظر: (عمدة القارى شرح صحيح البخارى : للإمام بدر الدين العينى ج 1 ص 177)0
وأخرج الحاكم فى المستدرك بسند حسن عن ابن عمر رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
( الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء )0
حسنه العلامة الألبانى فى صحيح العلامة فى صحيح الجامع ( 3409)
قوله صلى الله عليه وسلم Sad الدعاء ينفع مما نزل ):
من المصائب والمكاره أي يسهل تحمل البلاء النازل فيصيره كأنه لم ينزل أو يرضيه حتى لا يتمنى خلافه ( ومما لم ينزل ) من ذلك فيمنع نزوله بالمعنى المقرر ( فعليكم عباد الله ) بحذف حرف النداء ( بالدعاء ) أي الزموه واجتهدوا فيه وداوموه وكفى بك شرفاً أن تدعوه فيجيبك ويختار لك ما هو الأصلح 0انظرSadالتيسير بشرح الجامع الصغير : ج 2 ص 21)0
وأخرج الإمام الترمذي فى سننه بسند صحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إنه من لم يسأل الله يغضب عليه ) صححه العلامة الألبانى فى صحيح الجامع ( 2418)0
قال الطيبي : وذلك لأن الله يحب أن يسأل من فضله فمن لم يسأل الله يبغضه والمبغوض مغضوب عليه لا محالة0
انظرSadمرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : لملا على القارى ج 7 ص 125)0
وأخرج الترمذى بسند حسن عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( ماعلى الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، مالم يعجل ، يقول : قد دعوت ودعوت ، فلم يستجب لى ) . حسنه العلامة الألبانى فى صحيح الجامع ( 5637 ) 0
قال المظهري : من له ملالة من الدعاء لا يقبل دعاؤه لأن الدعاء عبادة حصلت الإجابة أو لم تحصل فلا ينبغي للمؤمن أن يمل من العبادة وتأخير الإجابة إما لأنه لم يأت وقتها وإما لأنه لم يقدر في الأزل قبول دعائه في الدنيا ليعطى عوضه في الآخرة وإما أن يؤخر القبول ليلح ويبالغ في ذلك فإن الله يحب الملحين في الدعاء مع ما في ذلك من الانقياد والاستسلام وإظهار الافتقار ومن يكثر قرع الباب يوشك أن يفتح له ومن يكثر الدعاء يوشك أن يستجاب له0
انظرSadشرح الزرقانى على موطأ مالك : محمد بن عبد الباقى بن يوسف الزرقانى ج 2 ص 48 )0
وأخرج أبو يعلى فى مسنده بسند صحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أبخل الناس من بخل بالسلام ، وأعجز الناس من عجز عن الدعاء )0
صححه العلامة الألبانى فى صحيح الجامع ( 1519 )0
قوله : ( إنّ أبخل الناس من بخل بالسلام ) :ابتداء وجواباً لأنه لفظ قليل لا كلفة فيه وأجره جزيل فمن بخل به مع عدم كلفته فهو أبخل الناس ( وأعجز الناس من عجز عن الدعاء ) أي الطلب من الله تعالى حيث سمع قول ربه ادعوني فلم يدعه مع فاقته وعدم المشقة عليه فيه0
انظرSadالتيسير بشرح الجامع الصغير : للإمام المناوى ج 1 ص 616) 0
فيا أيها المظلوم عليك بالدعاء ؛ لينصرك الله جل وعلا .
ويا أيها المحزون عليك بالدعاء ؛ ليذهب حزنك .
ويا أيها المريض عليك بالدعاء ؛ ليذهب مرضك .
ويا أيها المهموم عليك بالدعاء ؛ ليذهب همك.
ويا أيها الفقير عليك بالدعاء ؛ ليذهب فقرك.
ويا أيها المذنب عليك بالدعاء ؛ ليغفر الله ذنبك.
ويا من تريد السعادة عليك بالدعاء ؛ ليسعدك الله جل وعلا.
ويا من تريد الجنة عليك بالدعاء ؛ ليجمعنا الله فى الجنة0
انظر: (لاتحزن وابتسم للحياة : للشيخ محمود المصرى ص 245)0
2- آداب الدعاء :
يقول ابن عطاء الله السكندرى رحمه الله :
إن للدعاء أركاناً وأجنحة وأسباباً وأوقاتاً ، فإن وافق أركانه قوى ، وإن وافق أجنحته طار فى السماء ، وإن وافق مواقيته فاز ، وإن وافق أسبابه أنجح ، فأركانه : حضور القلب ، والرأفة والاستكانة ، والخشوع ، وأجنحته الصدق ، ومواقيته الأسحار ، وأسبابه الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم 0
إن للدعاء آداباً كثيرة منها :
1- أن يجزم بالدعاء ويوقن بالإجابة :
أخرج الإمام الترمذى فى سننه والحاكم فى المستدرك بسند حسن عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لايستجيب دعاءً من قلب غافلٍ لاهٍ ) حسنه العلامة الألبانى فى صحيح الجامع ( 245) 0
وأخرج البخارى ومسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقل أحدكم إذا دعا اللهم اغفر لى إن شئت ، اللهم ارحمنى إن شئت فليعزم المسألة فإن الله لا مكره له ) 0
قال سفيان بن عيينه رحمه الله : لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه فإن الله عزوجل أجاب دعاء شر الخلق إبليس لعنه الله ﭧ ﭨ (قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِى إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ) الحجر : 36.

2- أن يلح فى الدعاء ويكرره ثلاثاً :
ورد فى الأثر : ( إن الله يحب الملحين فى الدعاء ) 0
وأخرج الإمام مسلم فى صحيحه عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : ( كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثاً ، وإذا سأل سأل ثلاثاً ) 0
3- أن يفتتح الدعاء بذكر الله تعالى وأن يختمه بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أخرج الديلمى فى مسند الفردوس عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبى صلى الله عليه وسلم ) حسنه العلامة الألبانى فى صحيح الجامع
( 4523)0
قال أبو سليمان الدارانى رحمه الله:
من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم ثم يسأله حاجته ، ثم يختم بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فإن الله عزوجل يقبل الصلاتين ، وهو أكرم من أن يدع مابينهما
4 -أن يدعو مستقبل القبلة ويرفع يديه :
أخرج البخارى ومسلم عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم : كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه فى الدعاء )0
وكان أبو الدرداء رضى الله عنه يقول : ارفعوا هذه الأيدى قبل أن تغل بالأغلال 0
5-التضرع والخشية والرغبة والرهبة :
قال الله عزوجل Sadادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)(الأعراف :55)0
وقال سبحانه : (إِنَّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِى الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ) (الأنبياء : 90)0
6-عدم الاعتداء فى الدعاء :
أخرج الإمام أبو داود فى سننه بسند صحيح عن ابن مغفل رضى الله عنه أنه سمع ابنه يقول: ( اللهم إنى أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة فقال بنى : سل الله الجنة وتعوذ به من النار) فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (سيكون فى هذه الأمة قوم يعتدون فى الطهور والدعاء )0
7- ألا يدعو بإثم ولاقطيعة رحم :
أخرج الإمام أحمد فى مسنده والحاكم فى المستدرك بسند صحيح عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولاقطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث : إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخرها له فى الآخرة ، وإما أن يدفع عنه من السوء مِثلَها)0
8- ألا يدعو على نفسه وأولاده :
أخرج الإمام أبو داود فى سننه عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على خدمكم ، ولا تدعوا على أموالكم ، لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء ، فيستجيب لكم "0 صححه العلامة الألبانى فى صحيح سنن أبى داود ( 1532) 0
9- أن يتحرى أوقات إجابة الدعاء : وأوقات إجابة كثيرة منها :
1- الثلث الأخير من الليل :
أخرج الإمام مسلم فى صحيحه عن جابر رضى الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : " إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم ، يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة ، إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة "
وأخرج الإمام الترمذى والنسائى والحاكم بسند صحيح عن عمرو بن عبسة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال Sadأقرب ما يكون الرب من العبد فى جوف الليل الآخر ، فإن استطعت أن تكون مما يذكر الله فى تلك الساعة فكن ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(1173)0
2- عند الآذان :
أخرج الطيالسى وأبو يعلى عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا نادى المنادى فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء )صححه الألبانى فى صحيح الجامع(818)0
وأخرج أبو يعلى والحاكم بسند صحيح عن أبى أمامة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا نودى بالصلاة فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء )صححه الألبانى فى صحيح الجامع(803)0
3- بين الآذان والإقامة :
أخرج أبو يعلى فى مسنده بسند صحيح عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( الدعاء بين الآذان والإقامة مستجاب فادعوا ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(3405)0
وأخرج الإمام أبو داود فى سننه عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (لا يُردُّ الدعاء بين الآذان والإقامة ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(521)0
4- فى السجود :
أخرج الإمام مسلم فى صحيحه عن ابن عباس رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( وأما السجود فاجتهدوا فى الدعاء فقمِن ( أى جدير) أن يستجاب لكم )0
5- يوم الجمعة :
أخرج أبو داود والنسائى والحاكم عن جابر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة ، منها ساعة لايوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(8190)0
6- عند نزول المطر ، وعند التقاء الجيوش ، وعند إقامة الصلاة :
أخرج الحاكم فى المستدرك بسند حسن عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
( ثنتان ماتردان : الدعاء عند النداء ، وتحت المطر)صححه الألبانى فى صحيح الجامع(8190)0
وأخرج الشافعي والبيهقى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش ، وإقامة الصلاة ، ونزول الغيث )صححه الألبانى فى صحيح الجامع(1026)0
7- دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب :
أخرج البزار بسند صحيح عن عمران بن حصين رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لايُرد) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(3379)0
8- دعوة المسافر ، دعوة المظلوم ، دعوة الوالد لولده ، دعوة الصائم :
أخرج الإمام أحمد فى مسنده بسند حسن عن عقبة بن عامر رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة تستجاب دعوتهم : الوالد ، والمسافر ، والمظلوم )صححه الألبانى فى صحيح الجامع(3049)0
وأخرج البيهقى عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث دعوات مستجابات :دعوة الصائم ، ودعوة المظلوم ، ودعوة المسافر)
صححه الألبانى فى صحيح الجامع(3030)0
9- الدعاء يوم عرفة :
أخرج الإمام مالك فى الموطأ بسند حسن عن طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلى : لا إله إلا الله وحده لاشريك ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(1102)0
وأخرج الإمام الترمذى عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلى : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع(3274)0
10- دبر الصلوات المكتوبة :
أخرج الإمام الترمذى فى سننه بسند صحيح عن أبى أمامة رضى الله عنه قيل : يارسول الله أىّ الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل الأخير ، ودبر الصلوات المكتوبات )
صححه الألبانى فى صحيح الجامع(3746)0
ثالثاً : شروط قبول الدعاء
1 – الإخلاص :
قال الله عزوجل : (فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
غافر: ٦٥
وقال سبحانه : (وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ)الأعراف: ٢٩
وأخرج النسائى عن أبى أمامة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:
( إن الله تعالى لايقبل من العمل إلا ما كان خالصاً وابتغى به وجهه ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع (1856)0
2- تحرى الحلال فى المأكل والملبس والمشرب :
أخرج الإمام مسلم فى صحيحه عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله طيب لايقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين )، وقال تعالى (ياأَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُواْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُواْ صَالِحاً إِنِّى بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ )المؤمنون: ٥١وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ}البقرة: ١٧٢ ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء ، يارب ، يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذى بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ) 0
كيف يستجب الله عزوجل دعاء آكل الربا ؟
كيف يستجيب الله عزوجل دعاء آكل الرشوة ؟
كيف يستجيب الله عزوجل دعاء آكل أموال الناس بالباطل ؟
كيف يستجيب الله عزوجل دعاء آكل أموال اليتامى ظلماً ؟
اسأل نفسك يا عبد الله إذا أردت أن يكون دعاؤك مستجاب فعليك بتحرى الحلال فى جميع شئون حياتك ؟
3- الثقة واليقين وعدم غفلة القلب أثناء الدعاء :
أخرج الإمام الترمذى فى سننه والحاكم فى المستدرك بسند حسن عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لايستجيب دعاءً من قلبٍ غافلٍ لاهٍ ) صححه الألبانى فى صحيح الجامع (245)0
4- عدم الاستعجال فى الدعاء :
أخرج البخارى ومسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : قد دعوت فلم يستجب لى )0
قال الإمام ابن بطال رحمه الله :
المعنى أن يسأم فيترك الدعاء ، فيكون كالمان بدعائه ، أو أنه أتى من الدعاء ما لايستحق به الإجابة ، فيصير كالمبخل للرب الكريم الذى لاتعجزه الإجابة ، ولا ينقصه العطاء )
مالنا ندعو ولا يستجاب لنا :
اجتمع أهل البصرة مع الإمام الزاهد إبراهيم بن أدهم رحمه الله وقالوا له : ما لنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟ قال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء :
1- عرفتم الله فلم تؤدوا حقه .
2- وزعمتم حب النبى وتركتم سنته .
3- وقرأتم القرآن ولم تعملوا به .
4- وأكلتم نعمة الله ولم تؤدوا شكرها .
5- وقلتم إن الشيطان عدوكم ووافقتموه .
6- وقلتم إن الجنة حق ولم تعملوا لها ..
7- وقلتم إن النار حق ولم تهربوا منها .
8- وقلتم إن الموت حق ولم تعملوا له .
9- وانشغلتم بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم .
10- ودفنتم موتاكم ولم تعتبروا بهم .

والله من وراء القصد
وهو حسبنا ونعم الوكيل
للتواصل مع الكاتب
0119133367
Ahmedarafa11@yahoo.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arafa123.montadarabi.com
 
الدعاء سلاح المؤمن ونور السماوات والأرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة :: المقالات والخطب-
انتقل الى: