مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 من أعلام المذهب الحنبلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 708
تاريخ التسجيل : 04/05/2011
العمر : 34

مُساهمةموضوع: من أعلام المذهب الحنبلى    الثلاثاء أبريل 17, 2012 3:44 am

1- الإمام أحمد ( 164 - 241 هـ ) إمام المذهب:
هو أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني ، أبو عبد الله . من بني ذهل بن شيبان الذين ينتمون إلى قبيلة بكر بن وائل . إمام المذهب الحنبلي ، وأحد أئمة الفقه الأربعة . أصله من مرو ، وولد ببغداد . امتحن في أيام المأمون والمعتصم ليقول بخلق القرآن فأبى وأظهر الله على يديه مذهب أهل السنة . ولما توفي الواثق وولي المتوكل أكرم أحمد ، ومكث مدة لا يولّي أحدًا إلا بمشورته . له " المسند " وفيه ثلاثون ألف حديث ، و " المسائل " ، و " الأشربة " ، و " فضائل الصحابة " وغيرها .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 1 / 192 ، وطبقات الحنابلة لأبي يعلى ص 3 - 11 ، وطبقات الحنابلة لابن أبي يعلى ص 1 / 4 - 20 ، والبداية والنهاية 10 / 325 - 343 ]0
2-ابن قدامة ( - 620 هـ )
هو عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة . من أهل جمّاعيل من قرى نابلس بفلسطين . خرج من بلده صغيرا مع عمه عندما ابتليت بالصليبيين ، واستقر بدمشق ، واشترك مع صلاح الدين في محاربة الصليبيين . رحل في طلب العلم إلى بغداد أربع سنين ثم عاد إلى دمشق . قال ابن غنيمة : " ما أعرف أحدًا في زماني أدرك رتبة الاجتهاد إلا الموفق " وقال عز الدين بن عبد السلام " ما طابت نفسي بالإفتاء حتى صار عندي نسخة من المغني للموفق ونسخة من المحلى لابن حزم " .
من تصانيفه " المغني في الفقه شرح مختصر الخرقي " عشر مجلدات و " الكافي " ، و " المقنع " و " العمدة " وله في الأصول " روضة الناظر "
انظر ترجمته فى :[ ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب ص 133 - 146 ، وتقديم " كتاب المغني " لمحمد رشيد رضا ، والأعلام للزركلي 4 / 191 ، والبداية والنهاية لابن كثير في حوادث سنة 620 هـ ]0
3-الخِرَقي ( - 334 هـ )
هو عمر بن الحسين بن عبد الله ، أبو القاسم ، الخِرَقي . بغدادي . نسبته إلى بيع الخرق . من كبار فقهاء الحنابلة . رحل عن بغداد لما ظهر بها سب الصحابة زمن بني بويه ، وترك كتبه في بيت ببغداد فاحترقت ولم تكن انتشرت . وبقي منها مختصره المشهور بـ " مختصر الخرقي " الذي شرحه ابن قدامة في " المغني " وغيره .
انظر ترجمته فى :[ طبقات الحنابلة 2 / 75 ، والأعلام للزركلي 5 / 202 ]0
4-القاضي أبو يعلى ( 380 - 458 هـ )
هو محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن أحمد بن الفراء ، شيخ الحنابلة في وقته . وعالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون . من أهل بغداد . ولاه القائم العباسي قضاء دار الخلافة والحريم وحران وحلوان .
من تصانيفه : " أحكام القرآن " ، و " الأحكام السلطانية " ، و " المجرد " ، و " الجامع الصغير " في الفقه ، و " العدة " ، و " الكفاية " في الأصول
انظر ترجمته فى :[ طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 2 / 193 - 230 ، والأعلام للزركلي 6 / 231 ، وشذرات الذهب 3 / 306 ]0
5-الخلال ( - 311 هـ )
هو أحمد بن محمد بن هارون ، أبو بكر المعروف بالخلال . فقيه حنبلي ، سمع من جماعة من تلاميذ الإمام أحمد ، منهم : صالح وعبد الله ابنا أحمد ، وأبو داود السجستاني ، وغيرهم . سمع منهم مسائل أحمد ، ورحل إلى أقاصي البلاد في جمعها ممن سمعها منه . أو ممن سمعها ممن سمعها منه . وكان شيوخ المذهب يشهدون له بالفضل والتقدم . قال فيه أبو بكر عبد العزيز : هذا إمام في مذهب أحمد .
من تصانيفه : " الجامع لعلوم الإمام أحمد " ، و " العلل " ، و " تفسير الغريب " ، و " الأدب " ، و " أخلاق أحمد "
انظر ترجمته فى :[ طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 2 / 12 ، والأعلام للزركلي 1 / 196 ، وتذكرة الحفاظ 3 / 7 ]0
6-الأثرم ( - 261 هـ )
هو أحمد بن محمد بن هانئ الطائي ، أو الكلبي ، الإسكافي ، أبو بكر . صاحب الإمام أحمد . كان إماما من أهل الحفظ والإتقان ، وكان فيه تيقظ عجيب . نقل عن أحمد مسائل كثيرة وصنفها ورتبها أبوابًا . وكان أيضا من أهل العناية بالحديث .
انظر ترجمته فى :[ التهذيب ، وطبقات الحنابلة 1 / 66 ، وتذكرة الحفاظ 2 / 135 ، والزركلي 1 / 194 ]
7-ابن تَيْمِيَّة ( 661 - 728 هـ )
هو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية الحرَّاني الدمشقي ، تقي الدين . الإمام شيخ الإسلام . حنبلي . ولد في حرّان وانتقل به أبوه إلى دمشق فنبغ واشتهر . سجن بمصر مرتين من أجل فتاواه . وتوفي بقلعة دمشق معتقلا . كان داعية إصلاح في الدين ، آية في التفسير والعقائد والأصول ، فصيح اللسان . مكثرا من التصنيف .
من تصانيفه " السياسة الشرعية " ، " ومنهاج السنة " ، وطبعت " فتاواه " في الرياض مؤخرا في 35 مجلدا .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 1 / 140 ، والدرر الكامنة 1 / 144 ، والبداية والنهاية 14 / 135 ]0
8-ابن القيم ( 691 - 751 هـ )
هو محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي . شمس الدين من أهل دمشق . من أركان الإصلاح الإسلامي ، وأحد كبار الفقهاء . تتلمذ على ابن تيمية وانتصر له ولم يخرج عن شيء من أقواله ، وقد سجن معه بدمشق . كتب بخطه كثيرا ، وألف كثيرا .
من تصانيفه : " الطرق الحكمية " ، و " مفتاح دار السعادة " ، و " الفروسية " ، و " مدارج السالكين " . [ الأعلام 6 / 281 ، والدرر الكامنة 3 / 400 ، وجلاء العينين ص20 ]0
9-ابن حمدان ( 603 - 695 هـ ) :
هو أحمد بن حمدان بن شبيب بن حمدان ، أبو عبد الله ، النمري الحراني . فقيه حنبلي ، أديب . سمع بحران من الحافظ عبد القادر الرهاوي وهو آخر من روى عنه ، ومن الخطيب أبي عبد الله بن تيمية وغيره . وقرأ بنفسه على الشيوخ وجالس ابن عمه الشيخ مجد الدين بن تيمية وبحث معه كثيرا ، وبرع في الفقه وانتهت إليه معرفة المذهب ودقائقه وغوامضه . وولي نيابة القضاء بالقاهرة .
من تصانيفه : " الرعاية الكبرى " ، و " الرعاية الصغرى " كلاهما في الفقه ، و " صفة المفتي والمستفتي " ، و " مقدمة في أصول الدين " ، و " الإيجاز في الفقه الحنبلي " .
انظر ترجمته فى :[ شذرات الذهب 5 / 428 ، والأعلام 1 / 116 ، ومعجم المؤلفين 1 / 211 ] .
10-ابن رجب ( 736 - 895 هـ )
هو عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي ، أبو الفرج ، زين الدين ، وجمال الدين أيضا ، ولد ببغداد ، وتوفي بدمشق من علماء الحنابلة ، كان محدثا حافظا فقيها أصوليا ومؤرخا . أتقن فن الحديث وصار أعرف أهل عصره بالعلل ، وتتبع الطرق . تخرج به غالب أصحابه الحنابلة .
من تصانيفه " تقرير القواعد وتحرير الفوائد " المشهور بقواعد ابن رجب في الفقه ، و " جامع العلوم والحكم " وهو شرح الأربعين النووية ، و " شرح سنن الترمذي " ومعه " شرح العلل " آخر أبوابه ، و " ذيل طبقات الحنابلة " .
انظر ترجمته فى :[ الدرر الكامنة 2 / 221 ، وشذرات الذهب 3 / 339 ، ومعجم المؤلفين 5 / 118 ]0
11-ابن حامد ( ؟ - 403 هـ )
هو الحسن بن حامد بن علي بن مروان ، أبو عبد الله الوراق ، البغدادي . إمام الحنبلية في زمانه ومدرسهم ومفتيهم سمع أبا بكر بن مالك وأبا بكر بن الشافعي وأبا بكر النجاد وغيرهم . وهو شيخ القاضي أبي يعلى الفراء . كان يبتدئ مجلسه بإقراء القرآن ، ثم بالتدريس ، ثم ينسخ بيده ويقتات من أجرته . فسمي ابن حامد الوراق . توفي راجعًا من مكة بقرب واقصة .
من تصانيفه : " الجامع " في فقه ابن حنبل نحو أربعمائة جزء ، و " شرح أصول الدين " ، و " أصول الفقه " .
انظر ترجمته فى :[ طبقات الحنابلة 2 / 171 . والنجوم الزاهرة 4 / 232 ، والأعلام للزركلي 2 / 201 ] .
12-ابن هبيرة ( 499 - 560 هـ )
هو يحيى بن محمد بن هبيرة الذهلي الشيباني ، أبو المظفر ، عون الدين . من بعض قرى دجيل بالعراق . فقيه حنبلي ، أديب . من تلاميذه ابن الجوزي . جمع ابن الجوزي بعض فوائده وما سمع منه في " كتاب المقتبس من الفوائد العونية " . كان ابن هبيرة عالمًا فاضلا عابدا عاملا ، ولي الوزارة للخليفتين المقتفي والمستنجد .
انظر ترجمته فى :[ الذيل على طبقات الحنابلة 1 / 251 ، ووفيات الأعيان 2 / 246 ، والأعلام 9 / 222 ، ومقدمة ( الإفصاح ) ) في طبعته الأولى بحلب 1345 هـ ]0
13-البهوتي ( 1000 - 1051 هـ )
هو منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن إدريس البهوتي . فقيه حنبلي ، وشيخ الحنابلة بمصر في عهده . نسبته إلى ( بهوت ) في الغربية بمصر .
له " الروض المربع بشرح زاد المستقنع المختصر من المقنع " ، و " كشاف القناع عن متن الإقناع " للحجاوي ، و " دقائق أولي النهى لشرح المنتهى " وكلها في الفقه .
انظر ترجمته فى :[ الأعلام للزركلي 8 / 249 ، وخلاصة الأثر 4 / 426 ، وخطط مبارك 9 / 100 ، وابن بشر 1 / 50 ]0
14-المرداوي ( 817 - 885 هـ )
هو علي بن سليمان بن أحمد بن محمد ، علاء الدين المرداوي نسبة إلى (مردا) إحدى قرى نابلس بفلسطين . شيخ المذهب الحنبلي حاز رئاسة المذهب . ولد بمردا ، ونشأ بها ثم انتقل إلى دمشق وتعلم بها . وانتقل إلى القاهرة ثم مكة .
من مصنفاته : " الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف " ثمانية مجلدات ، و " التنقيح المشبع في تحرير أحكام المقنع " ، و " تحرير المنقول في تهذيب علم الأصول " .
انظر ترجمته فى :[ الضوء اللامع 5 / 225 ، 227 ، والأعلام للزركلي 5 / 104 ، والمنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد ]0
15-ابن مفلح ( 710 وقيل 712 - 763هـ )
هو محمد بن مفلح بن محمد بن مفرح ، أبو عبد الله ، شمس الدين المقدسي الراميني ثم الصالحي . فقيه ، أصولي ، محدث ، أعلم أهل عصره بمذهب الإمام أحمد بن حنبل .
أخذ عن المزي والذهبي وتقي الدين السبكي وغيرهم . ولد ونشأ في بيت المقدس وتوفي بصالحية دمشق .
من تصانيفه : " الآداب الشرعية والمنح المرعية " و " كتاب الفروع " و " النكت والفوائد السنية على مشكل المحرر لابن تيمية " و " شرح كتاب المقنع " .
انظر ترجمته فى :[ الدرر الكامنة 4 / 261 ، والنجوم الزاهرة 11 / 16 ، ومعجم المؤلفين 12 / 44 ، والأعلام 7 / 327 ] .

هذا ما تيسر جمعه فلله تعالى وحده الفضل والمنة
وهو حسبنا ونعم الوكيل
من أراد المزيد حول هذه التراجم فليرجع إلى المصادر التى ذكرتها فى نهاية ترجمة كل عالم

كتبه
أبو معاذ أحمد بن عرفة
0020119133367
Ahmedarafa11@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arafa123.montadarabi.com
 
من أعلام المذهب الحنبلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنــتـدى الدكتور أحمد عرفة :: الســـــــــير والتـــــــراجــــم-
انتقل الى: